شارك الخبر
رائده من رواد النهضه الفنيه في زمن السلطنه العبدليه في لحج وتجيد الغناء الصنعاني والعدني ..
من مواليد الحوطه لحج، تنتمي الى اسره فنيه عريقه كان والدها نجارا وصانع لاله العود وفنانا شعبيا ولها ثلاثه اشقاء (عبده وعلي ومحمد) وجميعهم عزفوا في فرقه الشرق العربيه والفرقه الوتريه بقياده فضل محمد اللحجي ..
عن مسيرتها الفنيه في لحج وعدن يقول الفنان محمد سعد الصنعاني شهدت لحج وعدن في فتره الخمسينات والستينات ظهور اصوات نسائيه من ضمنهم الفنانه نوره سالم النجار والتي كانت تتمتع بسرعه حفظ النصوص بدات مسيرتها طباله على آله الهاجر في زفه العروسه ثم تتلمذت على يد فنان اليمن الكبير فضل محمد اللحجي والذي تعلمت على يديه العزف على آله العود وتبلورت شخصيتها الفنيه من خلال تواجدها في القصر العبدلي وقصر البراق بعدن وقصر الاميرات في لحج وفي نادي غاندي وقد اقتصر نشاطها الفني على حفلات الزواج والحفلات العائيليه فتأثرت بالامير الفنان محمد بن احمد مهدي وعائلته وعائله الفنان الكبير احمد فضل القمندان اللواتي كن يعزفن على بعض الالات الوتريه كالعود والكمان وان اول من عزف معها على آله الايقاع الفنان فضل ميزر قبل ان ينتقل مع الفنان الكبير فيصل علوي وممن رافقها ايضا عازفا على جميع الالات الايقاعيه المختلفه الفنان حسن محمد كريدي ومنهم مريم قعطبه طباله على اله الدف وكلثوم والهانم والملقبه بلندن
وعن مسيرتها الفنيه في الحديده يقول الحاج قاسم ابراهيم رحيمي صاحب اول تسجيلات للاسطوانات والاشرطه الكاسيت القديمه (استديو احلى نغم) كانت الحديده تشهد نهضه فنيه في دور السينما وظهور اصوات فنيه تأثرت بفناني عدن ولحج الذين كانوا يترددون على الحديده كالفنان محمد سعد عبدالله واحمد الزبيدي ومحمد مرشد ناجي واخرين ومنهم الفنانه نوره النجاره والتي انتقلت الى الحديده في السبعينيات من القرن الماضي بواسطه الاخ احمد معجم ورفيقتها من لحج المهندسه اسماء خضيري وفيها استأجرت في البدايه عماره في حي الدهميه امام فرزه صنعاء ثم شيدت عماره في شارع جمال من مالها الخاص وقامت بتأجيرها وقيل انها كانت تستقبل ابناء لحج اثناء زيارتهم لها وتساعدهم وفي حال اي مسأله رسميه تواجههم للعلاج كانت تعرف بهم المسوؤلين في الحديده ..