شارك الخبر
رجحت “بلومبرغ” فشل أوكرانيا وفلاديمير زيلينسكي في الحصول على الاهتمام المطلوب خلال قمة السبع التي غادرها ترامب دون لقائه و من حلف “الناتو” خلال قمته المرتقبة، على خلفية انشغال الحلف بالمواجهة بين إسرائيل وإيران.
ووفقا للتقرير، فإن واشنطن وحلفاءها منشغلون بالأوضاع في الشرق الأوسط، والتصعيد الخطير بين إيران وإسرائيل، مما سيجعل أوكرانيا موضوعا لا يحظى باهتمامهم خلال قمة الناتو، التي من المقرر أن تعقد في لاهاي يومي 24 و25 يونيو.
وأفادت صحيفة تايمز بأن المنظمين يأملون في الاستفادة من الدروس المستخلصة من قمة مجموعة السبع التي انتهت مؤخرا، والتي غادرها الرئيس الأمريكي قبل موعدها. كما لفتت إلى أن الجهود ستبذل أيضا لتجنب أي مشاحنات، بما في ذلك مع زيلينسكي.
ونقلت وكالة بلومبرغ في تقريرها: “تستهلك الأزمة في الشرق الأوسط الطاقة السياسية في الولايات المتحدة وأوروبا، بينما تطالب أوكرانيا حلفاءها بالتركيز على زيادة الضغط ضد روسيا.. هذه أخبار سيئة لزيلينسكي في قمة لاهاي هذا الأسبوع. وهو بالفعل يواجه صعوبات في جذب اهتمام الأمين العام للناتو مارك روته”.
في هذه الاثناء، أعلنت وزارة الدفاع الروسية توجيه ضربة دقيقة لمؤسسات الصناعية العسكرية الأوكرانية ومطار عسكري في مقاطعة كييف، وتكبيد القوات الأوكرانية خسائر بشرية ومادية فادحة في 24 ساعة الماضية.
وجاء في بيان وزارة الدفاع الروسية اليومي عن سير العملية العسكرية في أوكرانيا:
عززت قوات “الشمال” مواقعها في مقاطعة سومي شمال شرق أوكرانيا وكبدت العدو في مقاطعة خاركوف المحاذية 180 عسكريا، ودمرت له 3 مدرعات و3 مركبات، و6 مدافع.
عززت قوات “الغرب” الروسية مواقعها في مقاطعة خاركوف وجمهورية دونيتسك وكبدت العدو 110 قتلى ودمرت له مدرعة و8 مركبات ومدفعا و3 محطات حرب إلكترونية و5 مستودعات ذخيرة.
تواصل قوات “دنيبر” تقدمها في مقاطعتي زابوروجيه وخيرسون وكبدت العدو 80 قتيلا، و6 مركبات ومدفعين ومحطتي حرب إلكترونية و4 مستودعات ذخيرة.
استهدفت قواتنا بضربة دقيقة مواقع المجمع الصناعي العسكري الأوكراني في مقاطعة كييف ومطارا عسكريا ومستودات للأسلحة والألغام والطوربيدات البحرية.