شارك الخبر
قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الثلاثاء، إن واشنطن دمرت البرنامج النووي وأوقفت الحرب بين طهران وإسرائيل.
وكتب عبر منصة “تروث سوشيال”، أن كلاً من إسرائيل وإيران أرادتا إنهاء الحرب بنفس القدر، وتابع “دمرت النووي الإيراني وأوقفت الحرب”.
كما أعلن ترامب عبر ذات المنصة، أن إسرائيل لن تهاجم إيران، مؤكداً أن وقف النار مستمر.
ثم عاد وشدد في منشور ثانٍ على أن إيران لن تعيد بناء منشآتها النووية، موضحاً أنه لا يريد رؤية “تغيير للنظام” في إيران، وقال إن ذلك سيؤدي إلى فوضى.
من جانبه، جدد وزير الدفاع الأميركي بيت هيغست، في اتصال مع نظيره الإسرائيلي يسرائيل كاتس، اليوم الثلاثاء، التأكيد على الرسالة التي وجّهها الرئيس دونالد ترامب لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، مفادها أن الولايات المتحدة تتوقع من إسرائيل الالتزام باتفاق وقف إطلاق النار، وذلك وفقا لمصدرين مطلعَين على تفاصيل المحادثة، بحسب “أكسيوس”.
أتى ذلك بعدما أكد ترامب أن كلاً من إسرائيل وإيران انتهكتا وقف إطلاق النار الذي أعلنه قبل ساعات، مضيفاً أنه غير راضٍ عن أي من البلدين، وخاصة إسرائيل.
وفي حديث للصحافيين قبل مغادرته لحضور قمة حلف شمال الأطلسي في لاهاي، قال ترامب إن إسرائيل “انسحبت” فور موافقتها على الاتفاق.
وشدد أن على إسرائيل يجب أن تهدأ، مردفاً “سأرى إذا كان بإمكاني إيقافها”.
أما عن إيران، فذكر أن القدرات النووية الإيرانية انتهت، وأنها لن تعيد بناءها أبدا.