شارك الخبر
توعدت جماعة الحوثي المصنفة دوليًا في قوائم الإرهاب، الثلاثاء 30 سبتمبر/أيلول 2025م، باستهداف شركات نفط أمريكية كبرى مثل “إكسون موبيل” و”شيفرون” على الرغم من هدنة سابقة اتُفق عليها مع إدارة الرئيس دونالد ترامب كانت تقضي بعدم مهاجمة السفن المرتبطة بالولايات المتحدة التي تبحر في البحر الأحمر وخليج عدن.
وذكرت الجماعة المدعومة إيرانيًا في بيان صادر عمّا يعرف بـ”مركز تنسيق العمليات الإنسانية” الذي يعمل كحلقة وصل بين قواتها وشركات النقل البحري التجارية، أنها أدرجت 13 شركة أمريكية وتسعة أشخاص وسفينتين على قائمة عقوبات.
وفي 6 مايو/ أيار الماضي، وبعد نحو 8 أسابيع من الضربات الجوية على الجماعة، وعلى نحو مفاجئ، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، استسلام الحوثيين، ووقف الضربات عليهم ردا على استهدافهم الملاحة الدولية.