شارك الخبر
أكدت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) الثلاثاء 30 سبتمبر/ ايلول 2025م، التزامها بخفض وجودها العسكري في العراق، في إطار خطة لإعادة توزيع المهام بين بغداد والتحالف الدولي ضد تنظيم “الدولة الإسلامية”.
وذكر مسؤول أميركي لوكالة “رويترز”، رفض الكشف عن هويته، أن الخطة الجديدة ستمنح الحكومة العراقية زمام المبادرة في مواجهة فلول التنظيم داخل أراضيها، فيما ستركز واشنطن وشركاؤها على مواجهة التهديدات في سوريا، مع نقل معظم القوات الأميركية إلى إقليم كردستان العراق.
وكانت الولايات المتحدة تحتفظ بنحو 2500 جندي في العراق وأكثر من 900 في سوريا مطلع عام 2025، ضمن التحالف الذي تشكّل عام 2014 للتصدي لتنظيم “داعش”.